يلا 4 يو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


yalla4u
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 اهلا بكم فى شبكة يلا 4 يو رشح نفسك للإشراف على أقسام المنتدي 

 

 أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mando2013




ذكر عدد المساهمات : 18
نقاط : 7372050
يلا 4 يو يلا 4 يو : 40
تاريخ التسجيل : 16/04/2014
الموقع : asdfsdf
المزاج : fsdf

أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية   أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية Emptyالأحد أبريل 20, 2014 8:31 am




بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- 
سأبدا اولى ذكر المختصر عن الزواج نقلا من أهل العلم وعلماء الأمة 
روى عن الامامان الطبرانى وابو القاسم عن انس مرفوعا : عن النبى صلى الله عليه وسلم 
( من تزوج امراة لعزها لم يزده الله الا ذلا، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله الا فقرا ، ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله الا دناءة ، ومن تزوج امراة لم يتزوجها الا لغض النظر او ليحصن فرجه او يصل رحمه بارك الله له فيها ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ان من التعاليم الدينيةالتى يجب على المسلم ان يتعلمها هى مجموعة من الاوامر التى تساعد المسلم وتعينه على التربية السليمة ، والتى يكون اساسها سليما وتنشأ اجيالا قادرة على صنع ما عجز الاباء عنه . 

نذكر بداية من تزوج امراة لعزها لم يزده الله الا ذلا .
والعز هنا المقصود به هو الجاه والسلطان والنفوذ والقوة ، لم يزده الله الا ذلا وهو ان دائما بحاجة اليها بحاجة الى ذلك الجاه والسلطان وتلك قوة النفوذ حتى يتسطيع تميرير طلبية من هيئة او مؤسسة ان يستغل اسم عائلتها ، وغيرها الكثير والكثير من المصطلحات والمسميات الذى نطلق عليها زواج المصلحة وهو من الزيجات الفاشلة ونهايتها الطلاق المؤكد فان زالت وانتهت المصلحة اصبح لا حاجة لوجود ه . 
هذا هو المقصود من قول من تزوج امراة لعزها لم يزده الله الا ذلا . 



قول ومن تزوجها لمالها لم يزده الله الا فقرا : وهى ان كانت غنية او فاحشةالثراء وتملك من المال الكثير والكثير وتزوجها من اجل هذا المال لكى يصنع نفسه كما يقول البعض بل هو فى ذلك مستغلا مالها لخدمة اهدافه الشخصية وسعيا وراء تلك الاهداف والطموحات الوهمية التى هى من الشيطان ومستغلا ل الامكانيات التى لدى زوجته يصبح فقيرا لكثرة حاجته الى مالها ، يصبح فقيرا لكثرة اسرافه فى هذا المال لأنه لا يدرك قيمته ولا يعرف حقيقة مصدره فاصبح مسرفا مبذرا ، يلعب القمار والزنا وغيرها الكثير والكثير ،وبهذا يصبح فقيرا لأنه طلب الغنى من غير ان يسال الله من الغنى الذى لا تنقص خزائنه شيئا .


وهذا تفسير من تزوجها لمالها زاده الله فقرا . 





ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله الا دناءة :- 
والمقصود هنا من تزوجها لحسنها اى لجمالها ولجماها الطاغى والذى هو فتنة تطغى على كل شىء . 
لم يزده الله الا دناءة : فى وقتنا المعاصر هذا نرى ان رجلا عاديا او متسوط الوضع المادى او غنيا تزوج من فتاة طاغية الجمال واية الجمال ، فلو كان فقيرا معدوما لدفعها الى الرذيلة ليتكسب من جمالها هذا ويجبرها على عمل هى كارهة له ولكنها مجبرة عليه تحت الحاجة وتلبية امور الحياة ، فاصبح هذا الزوج يتكسب من الحرام فاصبح دنيئا فاسدا مفسدا . 
اما لو كان متوسط الوضع المادى وراى ذلك الجمال فى زوجته لطلب منها ان تتودد وتتلاطف مع مديره او صديقه او عميله ليتم صفقة او ترقية او علاوة او اى ما كان الهدف الذى يسعى اليه ، فاصبح بهذا ديوثا يقرب زوجته الى الغرباء طمعا فى المال والمنصب ليعلو شانه اكثر من هذا ، فيصبح محبا للمال ومستغلا جمال زوجته ويتاجر بجمالها هذا وتتحول الى سلعة تباع وتشترى ومع مرور الوقت تصل الى اداة من المتعة ، واصبح دنيئا لقبوله التكسب والعيش على مال حرام والاكثر من ذلك انه ديوثا الذى لعنه الله ورسوله والمؤمنون .
هذا هو المقصود من قول من تزوجها لحسنها لم يزده الله الا دناءة .


قول ومن تزوج امراة لم يتزوجها الا لغض النظر او ليحصن فرجه او يصل رحمه بارك الله له فيها :-
ان المؤمن والمسلم الذى يتزوج ليغض بصره وتعفه من الحرام وهو الزنا ويصل رحمه اى يصل صلة الرحم ويتودد ويتقرب الى اهله واهلها لبارك الله فى زواجهم هذا وبارك الله فى جماعهم وصرف الله الشياطين عن ذرياتهما وعملوا على طاعة الله وطاعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وتزاد حسنا وجمالا فى عين زوجها ويكون هذا نوع من انواع شكر النعم ، ومن نعم شكر نعمة الزواج هو الاحسان او المعروف .
هذا غير انها تكون زوجة لزوجها فى جنة الخلد ويكون جزائهما الجنة بامر الله تعالى . 
هذا معنى قول ومن تزوج امراهه لم يتزوجها الى لغض النظر او ليحصن فرجه او يصل رحمه بارك الله له فيها.

ونسبة الحديث هو من الاحاديث الضعيفة جدا ، فيه عبد السلام عبد القدوس يروى الموضوعات ، وقد ضعف الحديث جمع من اهل العلم منهم : الهيثمى ، وابن المنذر ، وذكره فى الاحاديث الموضوعة ابن الجوزى ، وابن عراق ، والشوكانى ، والألبانى وغيرهم من اهل العلم .

جاء فى صحيح الامامين البخارى ومسلم ورواه اصحاب السنن .
روى ابو داود والنسائى عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تنكح المرأة لأربع لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 
ومعنى كلمة تربت يداك : فى الاصل هو دعاء معناه : لصقت يداك بالتراب من شدة الفقر ان لم تفعل ، ولكن العرب اصبحت تستعمله لمعان اخرى مثلا كالمعاتبة والانكار ، وتعظيم الامر ، والحث على الشىء ( التشجيع ) وهذا هو المراد منها فى الحديث .
والله ورسوله اعلم.


أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية -2

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- 

اللهم انا نشهد انك انت الله لا اله الا انت سبحانك اللهم العظيم ، وسبحانك اللهم وبحمدك عما يصفون ، تباركت ربنا وتعاليت سبحانك رب العزة ، سبحانك يا مالك الملكوت ، ياذا الجلال والاكرام . 

ونشهد ان حبيبك ومصطفاك ومختارك سيدنا محمد بن عبد الله النب الأمى خاتم الانبياء وخاتم جميع الرسالات ، اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين .

أما بعد اننا فى المقال الأو تحدثنا عن أول شىء من أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية وهو ان يختار الرجل زوجته من ذات الدين تربت يداك .

ان شاء الله تعالى نكمل اليوم المقال الثانى من أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية ، التى ان شاء الله يعتدل بها الحال وتستقيم بها الأمور ، لأن الاسرة هى نواة المجتمع ، وان كما قال الشاعر : -
الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق 

نذكر ما قاله اهل العلم من قبلنا رضى الله عنهم ، وجزاهم الله خير الجزاء عن الاسلام وامسلمين ، وجعل علومم فى موازين حسناتهم ان شاء الله تعالى ، وارضا اللهم عن ساداتنا سيدنا أبى بكر وسيدنا عمر وسيدنا عثمان وسيدنا على والصحابة رضوان الله عليهم اجمعين .

ان الرب سبحانه وتعالى رغب فى النكاح وجعل النكاح حماية وصيانة للانسان من الفساد ونشر الرذيلة وان تشيع الفاحشة بين الناس .
قال الله تعالى ( وانكحوا الأيامى منكم ) سورة النور الآية 32 ، وقال تعالى :
( فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن ) سورة البقرة الآية 232 ، وهذا منع من العضل ونهى عنه .
والعضال هنا كما جاء تفسيره فى تفسير الامام البغوى يقول :
أى لا تمنعوهن عن النكاح والعضل : المنع وأصله الضيق والشدة يقال : عضلت المرأة اذا نشب ولدها فى بطنها فضاق عليه الخروج ، والداء العضال الذ لا يطاق وفى الآية دليل على أن المرأة لا تلى عقد النكاح اذ لو كانت تملك ذلك لم يكن هناك عضل ولا لنهى الولى عن العضل معنى وقيل : الآية خطاب مع الأزواج لمنعهم من الاضرار لأن ابتداء الآية خطاب معهم والأول أصح . 

وقال تعالى فى وصف الرسل ومدحهم : 
( ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعنا لهم أزواجا وذرية ) سورة الرعد الآية 38 فذكر ذلك فى معرض الامتنان واظهار الفضل ، ومدح أولياءه بسؤال ذلك فى الدعاء فقال :
( والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا ومن ذرياتنا قرة أعين ) سورة الفرقان الآية 74 .

واما الاخبار عن سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين : يقول النكاح سنتى فمن رغب عن سنتى فقد رغب عنى ، وقا أيضا : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء .

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 
وهذا يدل على سبب الترغيب فيه خوف الفساد فى العين والفرج .
والوجاء هو عبارة عن رض الخصيتين للفحل حتى تزول فحولته ، فهو مستعار للضعف عن الوقاع بالصوم .

وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
( اذا أتاكم من ترضون دينه وامانته فزوجوه ، الا تفعلوه تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير ) وهذا أيضا دليل على الترغيب لخوف الفساد .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
( كل عمل ان آدم ينقطع الا ثلاثا ولد صالح يدعو له ) وهذا الحديث لا يوصل الا بالنكاح . 

واما عن طريق الأثر والسلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين : 

فقال : ابن عباس رضى الله عنه : لا يتم نسك الناسك حتى يتزوج ، يحتمل أنه جعله من النسك أو تتمة له ، أو اراد انه لا يسلم قلبه لغلبة الشهوة الا بالتزوج ، ولا يتم النسك الا بفراغ القلب ، وكان يجمع غلمانه لما أدركوا ويقول : ان أردتم النكاح أنكحتكم فان العبد اذا زنى نزع الايمان من قلبه .

وأما فوائد النكاح :ففوائده خمس :
الولد ، وكسر الشهوة ، وتدبير المنزل ، وكثرة العشيرة ، ومجاهدة النفس بالقيام بهن . 

وهذا ذكر مختصر بتصرف ، من تفسير الامام البغوى فى تفسير سورة البقرة ، ومن كتاب موعظة المؤمنين من احياء علوم الدين للامام الشيخ محمد جمال الدين القاسمى . 

اجتهاد الفقير الى الله محمد صقر فى ليلية يوم الجمعة الموافق 4/4/2013 

وان شاء الله تعالى سنكمل الشرح الثالث



المصدر : منتدى عـالـم مـانـدو: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسس الزواج فى الشريعة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يلا 4 يو ::  ¦[ أقسآم اسلاميات ]¦ :: اسلاميات - الإسلام اليوم - طريق الاسلام - مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: